ملتقى شباب بغداد
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر الكريم انت لم تسجل الدخول بعد للمشاركه في مواضيع المنتدى يرجى التفضل بالدخول او التسجيل

وزراء حذروا بلير من احتلال العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وزراء حذروا بلير من احتلال العراق

مُساهمة من طرف اميرالليل في السبت يوليو 03, 2010 8:12 pm




وزراء حذروا بلير من احتلال العراق

توني بلير أثناء إدلائه بشهادته أمام لجنة التحقيق عن حرب العراق (الفرنسية-أرشيف)

كشفت مستندات سرية أميط اللثام عنها أمس الجمعة عن أن وزيرين في حكومة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير حذَّراه من الضرر الطويل الأجل الذي سيلحق بقوات بلاده جراء احتلال العراق.

وذكرت صحيفة ذي إندبندنت -التي أوردت بعض تفاصيل ما تضمنته تلك الوثائق- أن وزير الخارجية جاك سترو ووزير الدفاع جيف هون إبان الغزو الأميركي للعراق في مارس/آذار 2003 أبلغا رئيس الوزراء آنذاك، في خطاب مشترك، ضرورة تقليص عدد القوات البريطانية هناك بسحب الثلثين منها في غضون ستة أشهر تفادياً لإجهادها.

وحسب ما آلت إليه الأمور بعد ذلك، فقد بقيت القوات البريطانية في العراق ست سنوات دارت خلالها رحى حربين إحداهما في أفغانستان.

ويُعد الخطاب أحدث وثيقة يتم الكشف عنها في جلسة للجنة شيلكوت للتحقيق في الحرب على العراق بعد نشر خطابات واستشارة قانونية من النائب العام حينذاك اللورد غولدسميث حذَّر فيها بلير من عدم قانونية الإقدام على عمل عسكري قبل استصدار قرار جديد من الأمم المتحدة.

وكان وزير مجلس الوزراء سير غوس أودونيل قال إنه كان يتحتم التخلي عن تقليد ظل متبع لوقت طويل بالإبقاء على سرية مثل هذه المستندات لأن قضية مشروعية الحرب لها "وضع فريد".

وبحسب مصادر في الحكومة البريطانية فإن هذا الانفتاح كان وراءه نك كليغ نائب رئيس الوزراء.

ونقلت الصحيفة عن كل من سترو وهون قولهما في خطابهما لبلير "سيكون من الضروري خفض معدل التزامنا إلى ما يقارب الثلث في موعد لا يتجاوز فصل الخريف تحسباً لضرر قد يلحق بالقوات المسلحة على المدى الطويل".

وتابعا "إن الإبقاء على مزيد من القوات في العراق سيكون خارج نطاق خططنا الدفاعية الراهنة. فإذا كان الوزراء يريدون منا إبقاءها، فلا بد لنا من قرارات الآن حتى يتسنى لنا تقديم توصية بما يتعين توفيره في أماكن أخرى".
المصدر الجزيره نت
avatar
اميرالليل
المدير العام
المدير العام

الدلو المساهمات : 10
الأنتساب : 16/06/2010
العمر : 30
الموقع : ملتقى شباب بغداد
المهنة : نت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى